الجوهرة مانو يعود إلى البرازيل بعد استحالة توقيعه مع برشلونة

وقع مانو، لاعب خط الوسط الأيسر البالغ من العمر 14 عامًا، مع فلامينجو، بعد أن مر أولاً عبر برشلونة ثم بنفيكا ولكن لوائح الفيفا حرمت «البلوجرانا» من امتلاكه لصغر سنه.

يبتعد إيمانويل فيريرا، الشهير بـ «مانو»، لاعب الوسط البرازيلي البالغ من العمر 14 عامًا والذي أبهر نادي برشلونة الإسباني بعدما قدم إلى أكاديمية لا ماسيا، بشكل نهائي عن مدار النادي الكتالوني وعن أوروبا كلها.


منذ أن قدم نادي جريميو بورتو أليجرينزي البرازيلي، ناديه الأصلي، شكوى إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» بقيام برشلونة بإغراء اللاعب قبل ما يقرب من أربع سنوات، وكان مانو عمره وقتها 10 سنوات فقط وغادر إسبانيا، ثم نفى النادي الكتالوني التوقيع مع الموهوب الصغير وادعى أن وكيل أعمال الصبي طلب من مدربي فرق الشباب في برشلونة «تقييمه».


ثم انتقل مانو إلى البرتغال وانتهى به المطاف في بنفيكا، وظل في النادي البرتغالي ولعب مباريات معه ولكنها لم تكن رسمية على الإطلاق.


ومع استمرار مشكلة حظر الفيفا، قرر اللاعب البرازيلي المعجزة الذي يستمر برشلونة في التنهد من أجله، قبول عرض لتوقيع عقد مع نادي فلامينجو للعب في فريق الشباب.


وفي الواقع، يقول الفيفا إن شابا بهذا العمر لا يمكنه مغادرة بلاده لأسباب تتعلق بكرة القدم، ومع شكوى نادي جريميو، أنهى أعلى كيان في كرة القدم العالمية «الاتحاد الدولي لكرة القدم» إقامة مانو في برشلونة بعد فترة تجريبية في عام 2017.

مانو يغادر أوروبا، ويختفي حلم برشلونة، وكذلك بنفيكا، في امتلاك أحد أكبر الأسماء الواعدة في سماء كرة القدم البرازيلية، وسيواصل مسيرته مع نادي فلامينجو، الموجود في مدينة ريو دي جانيرو، بعيدًا إلى حد ما عن كرة القدم الأوروبية القوية.


لم يتمكن برشلونة أولاً ولا بنفيكا لاحقًا من التغلب على المشكلات القانونية التي تهدد بها لوائح الفيفا، مع فرض غرامات فعالة على التعاقد مع لاعب في سن مانو، الذي سيبلغ 15 عامًا الشهر المقبل.


الطفل المعجزة الذي كان برشلونة يتوق إليه كان يعتبر في لا ماسيا لاعب خط وسط أعسر موهوب للغاية، ولكن جريميو أبلغ الفيفا عن الموقف واضطر مانو إلى المغادرة إلى البرتغال، حيث كان يعيش مع أسرته.


تلقى بنفيكا ، كما حدث مع برشلونة، تحذيرًا من أنه قد يتلقى عقوبة إذا تعاقد مع مانو، ولهذا السبب، بدأ اللاعب ينظر بإيجابية إلى العودة إلى البرازيل، حيث كان نادي فلامينجو يتابع حالة الصبي منذ عام 2019، عندما تلاشت محاولته للعودة إلى جريميو.


ويصل مانو إلى نادي فلامينجو بعد أن توصل الناديان البرازيليان إلى اتفاق بشأن نسبة الحقوق الاقتصادية، ويمكن للموهوب الصغير توقيع عقد احترافي من سن 16.